الاثنين، 27 أبريل 2020

تحسين مهارات الحساب الذهني sd math


الحساب الذهني هو عبارة عن مفهوم ظهر حديثاً، يهدف إلى تنمية قدرات ومهارات التعلم، وتطوير القدرة الدماغية لدى الأطفال، ويعد الحساب الذهني أداة وأسلوباً للتدريب، حيث تزيد هذه الأداة الذكاء والنبوغ لدى الأطفال في مراحل مبكرة




طريقة الحساب الذهني تحسب المسائل الحسابية بشكل ذهني بعدة طرق، وفيما يأتي توضيح لبعض الطرق التي يتم من خلالها حساب المسائل الرياضية بشكل ذهني


الطريقة الأولى: أول طريقة لحل مسألة حسابية هي تصور المعادلة أو المسألة في العقل، حيث تساعد هذه الخطوة في مشاهدة الأرقام ذهنياً، ومن ثم حل جزء جزء من المسألة مع تخيل ومشاهدة الأرقام الجديدة (ذهنياً)، ومن الممكن تكرار ذكر الأرقام بصوت منخفض كي لا تُنسى وذلك لمتابعة حل المسألة إذا كانت طويلة.


الطريقة الثانية: ثاني طريقة لحل مسألة حسابية بشكل ذهني هي الجمع والطرح من اليسار إلى اليمين، حيث يتم من خلال هذه الطريقة حساب الأرقام من الخانة اليسرى، ومن ثم الأرقام اليمنى، وبهذا فإن الرقم الأيسر الناتج من الحل يوضع بالخانة اليسرى والرقم الأيمن الناتج من الحل يوضع بالخانة اليمنى، وفيما يأتي مثال يوضح هذه الطريقة :


مثال: جد ناتج المسألة الآتية: 52+43. 


الحل: أولاً: تُجمع الأعداد في الخانة اليسرى، كالآتي: 5+4=9. ثانياً: تُجمع الأعداد في الخانة اليمنى، كالآتي:3+2=5. وبهذا يكون الناتج هو 95، حيث يكتب العدد9 بالخانة اليسرى أما العدد 5 في الخانة اليمنى.


الطريقة الثالثة: ثالث طريقة لحل مسألة حسابية بشكل ذهني هي حساب الأصفار المُشتركة عند الجمع والطرح، حيث يمكن من خلال هذه الطريقة إيجاد عدد الأصفار المشتركة بين الرقمين، ومن ثم تجاهلها إلى حين حلّ المسألة، ثمّ تتمّ إعادتها عند إيجاد النتيجة، وفيما يأتي مثال كيفية حل مسألة تحوي أصفاراً :


مثال: جد ناتج المسألة الآتية: 120-70. 


الحل: أولاً: يتمّ تجاهل وجود الأصفار المشتركة بين العددين 120، و70، وعددها واحد، ثمّ يُطرَح الرقم كالآتي: 12-7=5. ثانياً: يُعاد الصفر المشترك ليوضع على الجانب الأيمن للرقم 5، فتُصبح النتيجة النهائية 50، وعليه فإنّ: ناتج المسألة: 120-70=50.


الطريقة الرابعة: رابع طريقة لحل مسألة حسابية بشكل ذهني هي حساب مسألة الضرب من خلال جمع الأصفار من العددين، وفيما يأتي مثال على هذه الطريقة:



مثال: جد ناتج المسألة الآتية: 50×3000. 


الحل: أولاً: تُبسَّط المسألة وذلك بإهمال الأصفار الموجودة في العددين وعددها أربعة بشكل مؤقت، ويُضرَب العددان كالآتي: 5 ×3=15. ثانياً: تُعاد الأصفار المشتركة لتوضَع جانب الرقم 15، ليصبح ناتج المسألة: 50×3000=150000.




الطريقة الخامسة: تتمثّل هذه الطريقة بتقريب الأعداد إلى أخرى أكبر منها لتسهيل الحل، ثم يُطرح الفرق من الناتج، وتُستخدَم هذه الطريقة للأرقام الكبيرة التي تتعدى الرقم 100، وفيما يأتي مثال على هذه الطريقة



مثال: جد ناتج المسألة الآتية: 596+380. 


الحل: أولاً: يُلاحظ أن الرقم 596 قريب جداً من العدد 600، وذلك بإضافة العدد 4 إلى 596، فتصبح المسألة كالآتي: 600+380. 

ثانياً: يوجَد ناتج المسألة الجديدة: 600+380=980. ثالثاً: يُطرَح من الناتج العدد 4، 

كالآتي: 980-4=976، ليصبح ناتج المسألة الفعلي: 596+380=976.



الطريقة السادسة: تتضمن هذه الطريقة ربط المسألة الحسابية بالنقود والأموال؛ وذلك لتسهيل حلها؛ باعتبار أن العملة الورقية تُجزَّأ إلى 100 جزءٍ، وبهذا يسهل إجراء العمليات الحسابية ذهنياً.



كيفية تحسين مهارات الحساب الذهني هنالك مجموعة من الأساليب والممارسات التي تعمل على تحسين الذاكرة والمهارات الحسابية الذهنية، ومن هذه الأساليب ما يأتي:

[١] حفظ جدول الضرب، حيث يساعد حفظ جدول الضرب والتمكن منه في تحسين سرعته ودقته في حل أجزاء معقدة بالمسائل الحسابية الذهنية. 


حفظ مربع الأعداد من 1-20. 


التدرب على الحساب وحل المسائل ذهنياً كل يوم وبشكل مستمر. 


حل العديد من المسائل الرياضية ذهنياً على الإنترنت

0 التعليقات:

إرسال تعليق